علم الاجتماع
مدونه علميه للمهتمين والمختصين فقط فى مجال علم الاجتماع
.
.

نظريات علم الاجتماع

اولا نظريه البنائيه الوظيفيه

في الحقيقة أن فكرة البناء الاجتماعي ليست فكرة حديثة العهد بل أنها تمتد إلى منتصف القرن التاسع عشر عندما ظهرت في كتابات " مونتسكيو " وحينها ، ظهرت فكرة النسق الاجتماعي على أساس أن مظاهر الحياة الاجتماعية تؤلف فيما بينها وحدة متماسكة متسقة وذلك عندما تحدث مونتسكيو عن القانون وعلاقته بالتركيب السياسي والاقتصادي والدين والمناخ وحجم السكان والعادات والتقاليد وغيرها مما يشكل في جوهره فكرة البناء الاجتماعي ([11]) . ثم ظهرت البنائية والوظيفية بصورة واضحة بشكل علمي في كتابات هربرت سبنسر في مجال تشبيه المجتمع بالكائن العضوي . فكان سبنسر يؤكد دائماً وجود التساند الوظيفي والاعتماد المتبادل بين نظم المجتمع في كل مرحلة من مراحل التطور الاجتماعي.

والغاية التي كان يهدف إليها هي إيجاد حالة من التوازن تساعد المجتمع على الاستمرار في الوجود . وكان سبنسر أيضاً يتصور المجتمع على أنه جزء من النظام الطبيعي للكون وأنه يدخل في تركيبه ولذا يمكن تصوره كبناء له كيان متماسك ([12]).

وبلغت الفكرة الوظيفية ذروتها في تفكير اميل ديركايم وبخاصة في مواجهة موضوع الحقائق الاجتماعية التي تمتاز بعموميتها وقدرتها على الانتقال من جيل لآخر وقدرتها على فرض نفسها على المجتمع . والنظم الموجودة في المجتمع من سياسية واقتصادية وقانونية وغيرها تؤلف بناء له درجة معينه من الثبات والاستمرار ([13]).

وقد تبنى الكثير من علماء الانثروبولوجيا هذه النظرية وأشهرهم راد كليف براون. فهو يرى أن البناء يتألف من كائنات إنسانية وأن كلمة " بناء " تشير بالضرورة إلى وجود نوع من التنسيق والترتيب بين " الأجزاء " التي تدخل في تكوين " الكل " الذي نسميه " بناء " وكذلك يوجد روابط معينة تقوم بين هذه " الأجزاء " التي تؤلف " الكل " وتجعل منه بناء متماسك متمايز . وبمقتضى هذا الفهم تكون "الوحدات الجزئية " الداخلة في تكوين " البناء الاجتماعي " هي " الأشخاص " أي أعضاء المجتمع الذي يحتل كل منهم مركزاً معيناً ويؤدي دوراً محدداً في الحياة الاجتماعية .

فالفرد لا يعتبر جزءاً مكوناً في البناء ولكن أعضاء المجتمع من حيث هم " أشخاص " يدخلون كوحدات في هذا البناء ويدخلون في شبكة معقدة من العلاقات . فرادكليف براون يستخدم مفهوم البناء الاجتماعي بمعنى واسع لأنه يدخل فيه كل العلاقات الثنائية التي تقوم بين شخص وآخر مثل العلاقة بين الأب والابن أو العلاقة بين الشعب والدولة وغيرها([14]).

ولكن ايفانز برتشارد يقف موقف المعارضة من رادكليف براون ويرى أن العلاقات الاجتماعية التي تتميز بالثبات والاستقرار هي التي تدخل في البناء واستبعد العلاقات الثنائية التي ذكرها رادكليف براون . فالعلاقة الثنائية علاقة طارئة مؤقته قد تنتهي بموت أحد الطرفين . ويستبعد ايفانز برتشارد ايضا من البناء الزمر الاجتماعية الصغيرة مثل الأسرة التي تتكون من جيلين لأنها لا تلبث أن تختفي كوحدة بنائية متمايزة . أما الذي يدخل في البناء بالنسبة له فهو الجماعات الكبيرة المتماسكة الدائمة كالقبائل والعشائر التي تستمر في الوجود أجيالاً طويلة رغم ما يطرأ على مكوناتها من تغيرات . فالبناء عند ايفانز برتشارد يتألف من العلاقات الدائمة التي تقوم بين جماعات من الأشخاص الذي يرتبطون بعضهم ببعض ارتباطاً وثيقاً منظماً ([15]).

ويرى راد كليف براون كذلك أن البناء الاجتماعي ليس إلا مجموعة من " الأنساق الاجتماعية " والأنساق هي الأجهزة أو النظم التي تتفاعل فيما بينها داخل إطار البناء الكلي الشامل . والنسق عبارة عن عدد من النظم الاجتماعية التي تتشابك وتتضامن فيما بينهما في شكل رتيب منظم . كما أن النظام عبارة عن قاعدة أو عدة قواعد منظمة للسلوك يتفق عليها الأشخاص وتنظمها الجماعة داخل البناء .

ويرى راد كليف براون أن علاقة النظم بالبناء علاقة ذات شطرين :

1 – علاقة النظام بأفراد الجماعة داخل البناء الاجتماعي .

2 – علاقة النظام بسائر النظم الأخرى التي تتعلق بالنسق وبالبناء الاجتماعي .

فمثلاً النسق القرابي يتألف من عدد من النظم المتعلقة به كنظام التوريث والنظام الأبوي والنظام الأموي وهكذا . ومن مجموعة الأنساق القرابية والاقتصادية والسياسية والعقائدية وغيرها يتألف البناء ([16]).

ويميز راد كليف براون بين " الصورة البنائية " و " البناء الواقعي " . فالصورة البنائية هي الصورة العامة أو السوية لعلاقة من العلاقات بعد تجريدها من مختلف الأحداث الجزئية رغم إدخال هذه التغيرات في الاعتبار . أما البناء الواقعي فهو البناء من حيث هو حقيقة شخصية وموجودة بالفعل ويمكن ملاحظتها مباشرة .



والبناء الواقعي يتغير بسرعة واستمرار بعكس الصورة البنائية التي تحتفظ بخصائصها وملامحها الأساسية بدون تغير لفترات طويلة من الزمن وتتمتع بدرجة من الاستقرار والثبات ([17]).



هذا بالنسبة للبناء أما الوظيفة كما ذكرها العلماء الوظيفيون هي الدور الذي يلعبه الجزء في الكل أي النظام في البناء الاجتماعي الشامل . أي أن درجة الاستمرار والاطراد في البناء هي التي تحقق وحدته وكيانه ولا يمكن أن تتم إلا بأداء وظيفة هذا البناء أي الحركة الديناميكية المتمثلة في الدور الذي يلعبه كل نظام أو نسق في داخل البناء . فالوظيفة في البناء هي التي تحقق هذا التساند والتكامل بين أجزائه بحيث يفقد النسق أو البناء الاجتماعي معناه المتكامل لو انتزع من نظام ما ([18]). أما راد كليف براون فيرى أن فكرة الوظيفة التي تطبق على النظم الاجتماعية تقوم على المماثلة بين الحياة الاجتماعية والحياة البيولوجية فالوظيفة هي الدور الذي يؤديه أي نشاط جزئي في النشاط الكلي الذي ينتمي إليه . وهكذا تكون وظيفة أي نظام اجتماعي هي الدور الذي يلعبه في البناء الاجتماعي الذي يتألف من أفراد الناس الذين يرتبطون ببعضهم البعض في كل واحد متماسك عن طريق علاقات اجتماعية محددة ([19]). ومن التعريفات الشهيرة للوظيفة ذلك الذي قدمه ميرتون حيث قال : إنها تلك النتائج أو الآثار التي يمكن ملاحظتها والتي تؤدي إلى تحقيق التكيف والتوافق في نسق معين([20]).

والوظيفة قد تكون ظاهرة أو كامنة أي ليس بالضرورة أن يكون لكل ظاهرة وظيفة أو وظائف واضحة أو مقصودة . ولذلك على الباحث الاجتماعي أن يبحث عنها من خلال تحليل المناشط الاجتماعية . ويعتبر بارسونز مفهوم الوظيفة اساسيا لفهم أي نسق من الأنساق الاجتماعية ، فالوظيفة تمثل النتيجة المنطقية لمفهوم النسق فهي توضح طبيعته وتعمل على تكيفه مع بيئته . ورغم تعدد أراء العلماء حول مفهوم الوظيفية إلا أنهم يجمعون فيما بينهم على بعض القضايا التي تشكل في جملتها الصياغة النظرية للوظيفية في علم الاجتماع وقد حصر " فان دن برج " هذه المفاهيم في سبعة قضايا هي :

1 – النظرة الكلية للمجتمع باعتباره نسقا يحتوي على مجموعة من الأجزاء المتكاملة .

2 – رغم أن التكامل لا يكون تاما على الإطلاق إلا أن الأنساق الاجتماعية تخضع لحالة من التوازن الديناميكي .

4 – أن التوازن والانحرافات والقصور الوظيفي يمكن أن يقوم داخل النسق .

5 – يحدث التغير بصفة تدريجية تلائميه .

6 – يأتي التغير من مصادر ثلاثة تتمثل في تلاؤم النسق وتكيفه والنمو الناتج عن الاختلاف الوظيفي والتجديد والإبداع .

7 – العامل الأساسي في خلق التكامل الاجتماعي يتمثل في الاتفاق على القيم([21]).

هذا باختصار مفهوم النظرية الوظيفية البنائية وقد تم اختيار هذه النظرية لتوجيه البحث لأنها أولا نظرية اجتماعية بحتة وموضوع الهدية يعتبر موضوع اجتماعي بحت . وثانيا لتركيزها على النسق والنظام والوظيفة التي هي عناصر اساسية في دراسة موضوع الهدية .

وتنتمي ظاهرة التهادي إلى نسق التبادل ويعتبر التبادل من المواضيع الأساسية في العلاقات الاقتصادية سواء في المجتمعات البدائية أو في المجتمعات الحديثة . وبما أن التهادي ظاهرة من الظواهر الاجتماعية المنتشرة في جميع المجتمعات تقريبا فهي إذن مهمة لمعرفة جوانب النظام الاقتصادي في أي مجتمع وعلاقة هذا النظام بغيره من الأنظمة . فالهدية تقوم بوظيفة اجتماعية هي توطيد العلاقات الاجتماعية وتكوين الصداقات وتنتمي في الوقت ذاته إلى البناء الاجتماعي الشامل في أي مجتمع . فظاهرة الهدية لا يمكن دراستها منفصله عن باقي النظم الاجتماعية من سياسية ودينية واقتصادية وقرابية وغيرها .

وتبادل الهدايا يتطلب في البداية التهادي بين اثنين وتتسع دائرة هذا التبادل لتشمل المجتمع كله . وكما ذكر أحمد أبو زيد في تحليله لنظام الكولا " أنه على الرغم من كثرة العلاقات الثنائية التي تضم آلاف الناس ، فإن كل هذه العلاقات المتنوعة تنتظم في آخر الأمر في شبكة واحدة من العلاقات والصلات بحيث تؤلف نسيجاً واحداً متماسكاً يضم جميع الذين يبحرون بقواربهم في رحلات منتظمة يقطعون خلالها مئات الأميال للتبادل والتعارف ليس فقط كأفراد بل وفي بعض الأحيان كتجمعات قبلية كبيرة([22]) .

ولذلك كان تبني النظرية الوظيفية وتطبيقها على ظاهرة التهادي من الخطوات المهمة في هذا البحث لأن ظاهرة التهادي تمس جوانب النظرية وخاصة فيما يتعلق بتشعب العلاقات الاجتماعية ووظيفة هذه الظاهرة " التهادي " في حياة الناس في أي مجتمع .

ومن الجدير القول أن الاتجاه الوظيفي " يمكن ان يساعدنا على القاء الضوء على الوظيفة الاجتماعية لظاهرة تبادل الهدايا في تحقيق المزيد من التماسك الاجتماعي وفيما تتمتع به من خاصية الإلزام ([23]). فأي عادة اجتماعية يمارسها الناس بصورة جماعية لابد ان يكون لها وظيفة تقوم بها والا لما وجدت هذه الظاهرة " فالعادات الاجتماعية ولتكن تقديم الهدايا في عيد الام أو للزوجة في المناسبات الاسرية أو لأفراد الأسرة في حالات الزواج له آثار في المجتمع وتتمثل هذه الآثار في تعزيز الترابط بين أفراد المجتمع وتقوية التماسك الاجتماعي . فالأثر الذي تمارسه هذه العادات الاجتماعية ناشيء عن وجود هذه الصور من اشكال السلوك الاجتماعي وهذا الاثر هو الوظيفة التي يؤديها السلوك الاجتماعي في المجتمع([24]) .

(23) تعليقات


Add a Comment

اضيف في 21 مايو, 2007 10:57 م , من قبل ebthalmohamed
من مصر

المراجع
([11]) إسماعيل ، زكي ، محمد ، 1982 ، الانثروبولوجيا والفكر الإنساني ، شركة مكتبات عكاظ للنشر والتوزيع ، جدة ، ص228.

([12]) أبو زيد ، أحمد 1982 ، مرجع سابق ، ص11.

([13]) نفس المرجع ، ص 11.

([14]) نفس المرجع ، ص 14-16.

([15]) نفس المرجع ، ص23-24.

([16]) إسماعيل ، زكي محمد ، 1982 ، مرجع سابق ، ص 235.

([17]) أبو زيد ، أحمد ، 1982 ، مرجع سابق ، ص17-18.

([18]) إسماعيل ، زكي محمد ، مرجع سابق ، ص 240.

([19]) وصفي ، عاطف ، 1977 ، الانثروبولوجيا الاجتماعية ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، بيروت ، ص 47.

([20]) نيقولا ، تيماشيف ، نظرية علم الاجتماع طبيعتها وتطورها ، ترجمة محمود عودة وآخرون ، دار المعارف ، ص 331.

([21]) شتا ، السيد علي ، 1993 ، نظريات علم الاجتماع ، مؤسسة شباب الجامعة ، ص 304.

([22]) أبو زيد ، أحمد ، مرجع سابق ، ص 248.

([23]) ابراهيم ، فتحية ومصطفى الشنواني ، 1988 ، مدخل إلى مناهج البحث في علم الإنسان " الانثروبولوجيا " دار المريخ للنشر ، الرياض ، ص 26 .

([24]) عرابي ، حكمت 1991 ، النظريات المعاصرة في علم الاجتماع ، ص 122.




اضيف في 28 مايو, 2007 04:53 م , من قبل ttotti10
من مصر

انااشكرك على اهتمامك بهذا العلم الجميل
لانه مشتق من كلمة مجتمع
فعلينا ان نعرفة جيدا لكى نستطيع التعايش مع مجتمعنا والمجتمعات الاخرى
اشكرك مرة اخرى واتمنى لكى المزيد من التقدم


اضيف في 31 مايو, 2007 08:20 م , من قبل ebthalmohamed
من مصر

اخى توتى
شكرا على هذه المجامله وانتظر منك ايضا الاهتمام بهذا العلم
فكما قلت علم الاجتماع هو علم دراسه المجتمع
وهو الدراسه العلميهللحياه الاجتماعيه للافراد
جزاك الله خيرا
مودتى وتقديرى


اضيف في 31 مايو, 2007 10:05 م , من قبل ttotti10
من مصر

اولا احب اشكرك على الاهتمام بتعليقى
وثانيا انا مش بحب اجامل بس دى حقيقة
ان لازم كل انشان يعرف ازاى يكون علاقاتة مع باقى افراد المجتمع
احنا معظم حياتنا اليومية بنستخدم فيها هذا العلم دون ان نشعر
كما هو الحال فى الرياضة نمارسها كل يوم دونما قصد
واشكرك مرة اخرى واتمنى مرورك بمدونى واتمنى ان تنا اعجابك مقالاتها


اضيف في 09 يوليو, 2007 04:01 ص , من قبل bendida

ارسلتك لك هذا المقال الذي اعجنني ثقة كاتبه الذي هو في آخر المقال ينصح طلبة العلم الشرعي باهمية علم الاجتماع اهتمام رائع ارجو تخصيص مساحة لعلم الاجتماع التربوي لانه اختصاصي لدي ليسانس في علم الاجتماع التربوي وراح اساهم بالي اقدر عليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اضيف في 09 يوليو, 2007 02:27 م , من قبل bendida

لقد بعثت لك المقال المذكور انفا على بريدك في الهوتميل الرجاء الاطلاع عليه لاهميته ولا مانع عندي ان تنشريه في المدونة ان راق لك ذلك وهناك نقطة حساسة اود الكلام فيها باعتبارك تودين النقد البناء فاجرؤ عن الحديث عنها كالتالي باعتبارك مسلمة ومتمسكة بالتعاليم الاسلامية السمحة فاردت التذكير ليس الا فصورتكي المعروضة على المدنة تجعل من ضعاف القلوب الولوج الى المنتدى بغرض او بآخر وديننا يحبب على المرأة التستر ما امكنها ذلك ولمنع المراهقين من دخول منتداك وهذا امر لم يمنع عائشة رضي الله عنها انها تدرس لكبار الصحابة والمعروف ان امهات المؤمنيين قد خاطبهم الله سبحانه وتعالى بالحجاب والتستر عن انضار الناس أرجو ان اكون قد اوصلت رسالتي من دون احراج والذي دفعني هو غيرتك على دينك وتقبلك للنقد وغزارة علمك نفعنا الله به ويكفيك ان تضعي صورة طبيعة او آية قرآنية او ....... والسلام عليكم اخوك في الله من الجزائر بغداد


اضيف في 12 يوليو, 2007 10:34 م , من قبل bendida

موقع يهمك جدا ارجو زيارته
http://society-science.arabhs.com/


اضيف في 12 يوليو, 2007 10:43 م , من قبل bendida

الاخت ابتهال مش حتقدري تغمضي عنيكي حنا شغالين على طولللللل مقع فوق العادة
http://www.sociology-eg.com/


اضيف في 16 يوليو, 2007 07:55 م , من قبل bendida

موقع تشاهدين به صور لبيت النبي صلى الله عليه وسلم بمكة الذي عاش فيه مع خديجة رضي الله عنها 28 سنة
http://vb.songos.com/showthread.php?t=18693


اضيف في 20 اغسطس, 2007 01:34 م , من قبل harmeelclub4sociolog
من مصر

كويس والله الموضوع ده
والله انا كنت فى الكليه بدرس ماده النظريات الاجتماعيه وهما 4 بامتدادهم
1- المدرسه العضوية وامتدادها البنائية الوظيفية
2- المدرسه الرديكالية الصراع ماركس وامثاله
وامتدادها الصراع المعاصره
3- المدرسه التفاعلية السلوكيه
امتدادها الاجتماعية النفسية
4 - دى مش متاكد منها المدرسه التبادليه بتاعت بيتر بلاو
نصيحه بجد
اقرائى الكتاب ده انا درسته فى تالته كلية لاستاذى القدير
الاستاذ الدكتور -محمد سعيد فرح اداب اجتماع طنطا
الكتاب اسمه
تمهيد فى النظريه الاجتماعية تطورها ونماذجها الكبرى
تاليف جرهام كينلوتش - ترجمة د- محمد سعيد فرح
-----------
sociologist@swmsa.com
wantedheromodo@yahoo.com


اضيف في 01 اكتوبر, 2007 03:43 م , من قبل adel

السلام عليكم
-اعجبني موقعك -واطب منك بعض المعلومات عن النظريات الاجتماعية بصفة عامة وشكرا


اضيف في 15 اكتوبر, 2007 10:17 م , من قبل adelra

صح عيدك -سيدتي المحترمة اطلب منك للمرة الالف -ان تنفعني عن كل مايخص النظريات الاجتماعية-او ان ترد بالنفي
وشكرا


اضيف في 05 نوفمبر, 2007 11:47 ص , من قبل ahmedhiqal

صبا ح الخير اختي
شكرا لكي علي الموضوع الأ كتر من رائع
واتمنا لكي المذيد والتقدم
لكي تحيتي
انتظر جديدك
وانتظر تشر فك مدونتي
شكرا


اضيف في 25 نوفمبر, 2007 04:35 م , من قبل مختار احمد جوده
من مصر

انا طالب فى كليه الاداب وأدرس عن علم الاجتماع والنظريات الاجتماعيه وانا اريد المزيد منك عن هذا العلم وانا اريد ان اعرف اميلك علشان نتناقش فى الكثير عن موضوعات هذا العلم الصديق مختار جوده mokh_totti10@hotmail.com


اضيف في 29 نوفمبر, 2007 12:58 م , من قبل sh32gf
من مصر

اناسعيدة جدا :-D اريدمعرفة المزيدوالاتصال الدئم بالاصدقاء shymaa من مصر tele 0161355460


اضيف في 04 ديسمبر, 2007 12:05 ص , من قبل farghaly
من مصر

مجهود رائع ومشكور مع تمنياتى بدوام التقدم والتميز
فرغلى الجهينى
algohiny.blogspot.com


اضيف في 29 ديسمبر, 2007 06:42 م , من قبل noragamal
من مصر

بصراحه فكره جميله قوى انا تخرجت من كليه الاداب بعمل دراسات عاليا وكنت محتاجه المزيد عن النظريات الاجتماعيه فى علم الاجتماع لان عندى مشكله فى اختيار نظريه اللى هتبنهاها فى الموضوع بتاعى واتمنى ان لو فى حد يفدنى بخصوص الموضوع ده :) :) :)


اضيف في 08 يناير, 2008 12:18 م , من قبل tony
من المملكة العربية السعودية

شكرا على الحوار الرائع.
وأريد معرفة ما إذا كان علم الانسان الطبيعي يدرس ويمارس في كليات الاداب والعلوم الاجتماعية.
ولك جزيل الشكر.


اضيف في 16 ابريل, 2008 11:28 م , من قبل عبد الرزاق خوالدية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا سيدي وجعل الله معلوماتك في ميزان أعمالك في الآخرة.
أما بعد أستاذي المحترم أريد قراءات حول علم إجتماع التربية و أهم النظريات فيه.شكرا جزيلاودمتم في خدمة العلم و المثقفين و العالم العربي أجمع


اضيف في 02 مايو, 2008 10:03 ص , من قبل سمسم

المدونة بقت جميلة جدا ياعمرو


اضيف في 25 اغسطس, 2008 01:21 ص , من قبل lamouri74

سيدتي الفاضلة ابتهال.لقد اعجبتني مواضعيك الخاصة بعلم الاجتماع اتمنى لك المزيد من التقدم ....كما اتمنى منك ومن المختصين التطرق لفرع علم الاجتماع تنظيم وعمل او توجيهي الى اففضل المواقع التي تتحدث عن هذا الفرع من علم الاجتماع


اضيف في 23 ابريل, 2009 12:05 م , من قبل kadiadi

جزاكم الله خير الجزاء على هذا العمل الرائع.
١. هل هناك فرق بين البنائية بصفة عامة والبنيوية عند لفي ستروس؟
‎٢.نطلب منكم الاسم الكامل لصاحب المقال ان امكن حتى يتسنى لنا توثيق هذا المصدر عند الحاجة وشكرا :)


اضيف في 18 ديسمبر, 2009 08:20 م , من قبل modiumar

أختي الكريمة حبذا لو افدتيني بفهرسة أبو زيد أحمد كاملة اسم الكتاب ودار النشرر والسنة وما إلى ذلك لأنني في امس الحاجة لهآآ وجزيتي خيررررررآآآآآآ (ضروري)




Add a Comment

<<Home


.
.