علم الاجتماع
مدونه علميه للمهتمين والمختصين فقط فى مجال علم الاجتماع
.
.

الفرق بين علم الاجتماع والعلوم الاجتماعيه الاخرى

الفرق من حيث الموضوع:



كل علم اجتماعي يدرس ناحية محددة من العالم الاجتماعي: فالاقتصاد يدرس الظواهر الاقتصادية، والسياسة تدرس الظواهر السياسية ولهذا تهتم بدارسة الدولة بينما يهتم الاقتصاد بتنظيم العمل.أما علم الاجتماع فينظر إلى المجتمع ككل مترابط ويهتم بالصلات بين اجزائه ديناً أو دولة أو عملاً. وكل علم اجتماعي ينظر إلى الانسان من زاويته، فالاقتصاد ينظر إليه على انه «إنسان اقتصادي»، والسياسة تنظر إليه على انه «انسان سياسي»... الخ. اما علم الاجتماع فينظر إلى الانسان باعتباره كائن حي يعيش في مجتمع في اطار حياة اجتماعية ذات الوان ثقافية واقتصادية وسياسية ودينية.... الخ.

2ـ الفرق من حيث المنهج:

يظهر الفرق بين علم الاجتماع وباقي العلوم الاجتماعية اذا ما تناولنا دراسة ظاهرة اجتماعية معينة «كالانتحار» مثلاً، فالاقتصاد يرجع أسبابها إلى الفقر، وعلم النفس يرجعها إلى خيبة في حب أو مفاجأة عصبية أو تهوس، والسياسة ترجعها إلى الاخفاق في الميدان السياسي، والدين يرجعها إلى فساد الخلق، والجغرافيا إلى اثر المناخ أو البيئة أو غير ذلك. وبالرغم من توصل هذه التفسيرات إلى جانب من حقيقة الانتحار، إلاّ ان كل منها على حدة لا يستطيع ان يقدم سبباً كافياً يمكن الاعتماد عليه، لانه لم يدخل في تبيان الخصائص الرئيسية للانتحار ونوع الاشخاص المنتحرين وفترات الزيادة والنقص في الانتحار وتوزيع نسب المنتحرين في المجتمعات المختلفة. والذي يستطيع ان يقدم السبب الكافي ويقوم بكل هذه الامور هو علم الاجتماع. وهذا لا يعني أن هناك قطيعة بين علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية الاخرى، فنظريات كارل ماركس الاجتماعية كان لها اكبر الاثر على الدراسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والنفسية على السواء. إلاّ ان علم الاجتماع ـ دون العلوم الاجتماعية الاخرى ـ يدرس الظواهر الاجتماعية في تفاعلها بعضها مع بعض وفي اثر كل منها على الاخرى والوظائف التي تؤديها والارتباط بينها. فهو اذن علم تركيبي شامل يحوي بين دائرته مختلف العلوم الاجتماعية الاخرى(31).

اتمنى يارب يكون الموضوع عجبكم وتستفاد الجميع

(3) تعليقات


Add a Comment

اضيف في 20 اغسطس, 2007 01:41 م , من قبل harmeelclub4sociolog
من مصر

لو مثلا اتكلمنا عن نظرة علم الاجتماع لانتحار يجب ان نذكر دراسة العالم الرائع
اميل دوركايم واللى صنف الاجتماع لغيرى وانانى
امل بالنسبة لعلم الاجتماع والعلوم الاخرى
صحيح كل علم بيتانول زاويه معينه
بس الفرق ان فيه علوم نقدر نصل فيها لقاعده ثابته انما علم الاجتماع لا
فى الاقتصاد
النظرية الكنزية وفائض القيمة بتاعتماركس استمرت لفتره لان الظاهره الاقتصايه شبه ثابته فبالتالى ممكن يكون لها قاعده
امنا علم الاجتماع لا يمكن وضع قانون له لانه متغير باستمرار
ويرجح ذللك مقولة الحتميه لا تتحقق فى علم الاجتماع
-------
موضوع ممتاز ربنا معاكى


اضيف في 25 ديسمبر, 2007 05:01 م , من قبل goodman2007

موضوع رائع

انا طالب اداب وبدرس علم الاجتماع العام
والمقالات دى هتفدنى كتير

بارك الله فيك


اضيف في 18 فبراير, 2009 10:29 م , من قبل عمر أيميك
من المغرب

بسم الله الرحمن الرحيم . تحياتي الى الاستاد الكريم .انا طالب مغربي أدرس بجامعة ابن زهر . مسلك علم الاجتماع هده المسلك يضم طلبة دوي مستوى عالي . لكن يعانون من غش على مستوى النقط بسبب الفساد الاداري في هذه الجامعة .وبالرغم من ذلك فنحن جميعا كطلبة معكم لاعلائ شأن هذا العلم..... تحياتي لك مجددا.




Add a Comment

<<Home


.
.